كيفية عمل الترقيم التلقائي في Excel

0

الترقيم التلقائي يعتبر من اساسيات اكسل حيث أننا في اي وقت قد نحتاج لعمل تسلسل للارقام مثلاً للفواتير او عمل تسلسل ارقام للطلاب بحيث يكون لكل طالب رقم خاص به ، او تسلسل ارقام للموظفين في شركة بحيث يكون لكل موظف كود او رقم خاص به وهكذا ..  حيث أن إستخداماتها غير محدودة في جميع المجالات لذلك سنتعرف في هذا الدرس عن جميع الطرق التي تُمكننا من عمل الترقيم التلقائي في برنامج Excel .

الترقيم التلقائي في Excel

Advertisements

اذا كنا نريد عمل تسلسل الأرقام للصفوف مثلا 1،2،3،4 وهكذا .. كما في الصورة التالية

عمل تسلسل ارقام في Excel

 

طريقة عمل تسلسل الأرقام او ما يُسمى بالترقيم التلقائي في Excel : 

1- ان تقوم بكتابة رقم 1 وتحته في نفس العمود رقم 2

2- ثم نقوم بتحديد (تظليل) هاتين الخليتين كما هو موضح بالصورة التالية

3- وسنجد مربع صغير يسار التحديد ومؤشر الماوس يتحول عنده إلي هذا الشكل مؤشر الماوس عند التكرار في اكسل نقوم بالضغط مع السحب لأسفل حتي نصل لآخر خلية نريد ان ينتهي عندها التسلسل .

او الضغط مرتين فقط عند ظهور هذا المؤشر مؤشر الماوس عند التكرار في اكسل وستتم عملية تسلسل الأرقام حتي آخر خلية في الجدول .

عمل تسلسل ارقام في Excel
وسنلاحظ ان برنامج excel فَهِم تِلقائياً اننا نريد عمل تسلسل للأرقام تصاعدياً وقام بهذه المهمة من خلال الخطوات البسيطة التي قُمنا بها .

عمل تسلسل ارقام في Excel

 

يمكنك ايضاً معرفة : كيفية تنسيق الخلايا في excel

Advertisements

آلية عمل الترقيم التلقائي في Excel

يجب ان نفهم آلية عمل ميزة الترقيم التلقائي وهي ببساطة أننا عندما نَكتب رقم 1 و رقم 2 ونقوم بتظليلهم ثم نسحب .. الإكسل يقوم بحساب الفرق بين الرقمين اي 2-1 وهو 1 وبالتالي عندما نقوم بالسحب لأسفل يقوم بزيادة 1 في كل خلية .

معني هذا عزيزي القارئ اذا كان الرقمين المظلل عليهم مثلا 2 و 4 وقمنا بالسحب لأسفل سيقوم بزيادة 2 في كل خلية وذلك لأن الفرق بين 4 و 2 هو 2 .. ويمكنك تجربة هذا بنفسك مع اي رقمين  !

ومعني هذا ايضاً اننا اذا قمنا بالسحب لأعلي سيقوم برنامج اكسل بنقصان التسلسل ( تسلسل تنازلي للأرقام ) نفس قيمة الفرق بين الخليتين المظللتين .

طريقة الترقيم التلقائي بُناءاً علي عمل معادلة

وهي تعتمد علي عمل معادلة وهي التي تكون مسئولة عن الترقيم

طريقة عمل معادلة لتسلسل الأرقام تصاعدياً : 

نقوم بكتابة رقم 1 في الخلية D5 وفي الخلية D6 نقوم بكتابة هذه المعادلة

D5+1=

شرح المعادلة : هي جمع المحتوي في الخلية D5 علي رقم 1 .. حيث ان رقم 1 في المعادلة هو الفرق بين الأرقام في  التسلسل الطبيعي .. فيُمكنك تعديله إذا اردت ذلك ..

عمل معادلة تسلسل ارقام في Excel

ثم نقوم بتكرار المعادلة بالطريقة المعتادة من خلال الضغط مع السحب من اسفل يسار الخلية عند ظهور هذا المؤشر مؤشر الماوس عند التكرار في اكسل

او الضغط مرتين علي هذا المؤشر مؤشر الماوس عند التكرار في اكسل لتتكرر المعادلة حتي آخر خلية في الجدول .

عمل تسلسل ارقام في Excel

 

مواضيع قد تُهمك :

Advertisements
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد